المربي المتألق
المربي المتألق
المربي المتألق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات التربية و التعليم للمدرسة الأبتدائية عيساوي مسعود تبلبالة ولاية بشار
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اضغط هنا لتكبير الصورة 
اضغط هنا لتكبير الصورة 
اضغط هنا لتكبير الصورة 
اضغط هنا لتكبير الصورة 
اضغط هنا لتكبير الصورة 
اضغط هنا لتكبير الصورة 
اضغط هنا لتكبير الصورة 
اضغط هنا لتكبير الصورة 
اضغط هنا لتكبير الصورة 
اضغط هنا لتكبير الصورة 
اضغط هنا لتكبير الصورة 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواضيع مماثلة
    المواضيع الأخيرة
    » البطاقة الذكية لمدير المدرسة الابتدائية
    سباب التخلف الدراسي للطفل I_icon_minitimeالسبت يونيو 20, 2020 6:55 pm من طرف شاكر

    » المواضيع و الحلول النموذجية للمسابقات المهنية 2013
    سباب التخلف الدراسي للطفل I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 16, 2013 4:34 pm من طرف بلمامون

    » اقتراحات و توصيات حول المحورالأول و الثاني الخاصين بالمناهج وتكوين المكونين
    سباب التخلف الدراسي للطفل I_icon_minitimeالخميس فبراير 14, 2013 5:20 pm من طرف بلمامون

    »  فكرة رائعة
    سباب التخلف الدراسي للطفل I_icon_minitimeالسبت فبراير 09, 2013 3:05 pm من طرف سعيدي محمد

    » Recueil de (100)documents pédagogiques de l'Inspecteur et le Professeur Formateur : ABBOUD
    سباب التخلف الدراسي للطفل I_icon_minitimeالإثنين يناير 14, 2013 5:03 pm من طرف بلمامون

    » علاج نفسى مجانى عبر الأنترنت
    سباب التخلف الدراسي للطفل I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 24, 2012 8:54 pm من طرف الصديق المخلص

    » le code oral
    سباب التخلف الدراسي للطفل I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 1:53 pm من طرف بلمامون

    » جميع مذكرات مذكرات السنة الثالثة ابتدائي
    سباب التخلف الدراسي للطفل I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 09, 2012 8:32 pm من طرف salim3400

    » ABBOUD séminaire régional de formation avril 2012
    سباب التخلف الدراسي للطفل I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 20, 2012 12:56 pm من طرف بلمامون

    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 74 بتاريخ الإثنين نوفمبر 04, 2024 3:15 am
    نوفمبر 2024
    الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
         12
    3456789
    10111213141516
    17181920212223
    24252627282930
    اليوميةاليومية

     

     سباب التخلف الدراسي للطفل

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    زكراوي بشير
    مراقب عام
    مراقب عام



    عدد المساهمات : 54
    نقاط : 167
    السٌّمعَة : 5
    تاريخ التسجيل : 16/11/2010
    العمر : 64

    سباب التخلف الدراسي للطفل Empty
    مُساهمةموضوع: سباب التخلف الدراسي للطفل   سباب التخلف الدراسي للطفل I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 23, 2010 1:10 pm

    أسباب التأخر الدراسي

    هناك عدة أسباب للتأخر الدراسي يمكن إجمالها فيما يلى :
    1- الأسباب العقلية و الادراكية :
    من الناحية العقلية : فإن معظم التلاميذ فى فصول المدرسة الابتدائية متوسطين في الذكاء ، وعدد قليل منهم فوق المتوسط ، وهم فى مقدمة الفصل دائما ، وعدد أخر أغبياء متأخرين وتبلغ نسبتهم تقريبا 10% من مجموع التلاميذ .
    أما من النواحي الادراكية : فإننا نجد أن بعض التلاميذ ضعاف في الأبصار وقد يظل بعضهم بعد معالجة الضعف بالنظارة الطبية ضعيف البصر .
    وهناك ارتباط ما بين التأخر الدراسي وضعف الأبصار .
    كما أن الضعف في التذكر البصرى يعوق النمو التعليمى ، كذلك الضعف السمعى.
    2- الأسباب الجسمية:
    إن الضعف الصحي العام وسوء التغذية وضعف الحسم فى مقاومة الأمراض يؤدى إلى الفتور الذهنى والعجز عن تركيز الانتباه وكثرة التغيب عن المدرسة وهذا يؤثر على التحصيل الدراسى ، فقد يتغيب التلميذ عن عدة دروس مما يؤثر فى تحصيله البنائى للمادة الدراسية ويظهر هذا بوضوح فى الرضيات لما يميز الرياضيات بأنها مادة تراكمية متكاملة البناء.
    3- الأسباب الانفعالية:
    هناك عدة عوامل انفعالية تعرقل الأطفال الأصحاء والأذكياء فى المدرسة بما يتفق مع مستواهم ، فالطفل المنطوى القلق يجد صعوبة فى صعوبة فى مجابهة المواقف والمشكلات الجديدة.
    وقد يرجع قلق الأطفال إلى تعرضهم لأنواع من الصراعات الأسرية أو صراعات نفسية بداخلهم
    ومهما يكن من شئ فإن مثل هذا الطفل قد يجد المدرسة بيئة مهددة ، وخاصة إذا اتخذ المعلم موقف المعاقب المتسلط ، ولم يقم بدوره كمواجه للتلميذ ومعين لهم على التغلب على الصعوبات المدرسية ، وقد يجد بعض التلاميذ فى دروس الضرب والقسمة مثلا مصادر قلق ، وقد تشنن انتباههم وتنعهم من متابعة ما عليهم من توجيهات ، فيزد تأخرهم ويزيد قلقهم ويدور التلاميذ فى دائرة مفرغة .
    وعلاقة التلاميذ بالمعلم امتداد لعلاقته بوالديه ، فإذا كانت هذه العلاقة سيئة فقد تنعكس أيضا على علاقة بمعلمه ، فيجد المعلم صعوبة فى اكتساب ثقة التلميذ وتعاونه .
    وقد لا يبلغ بعض التلاميذ مستوى من النضج الانفعالي يلائم التحاقهم بالمدرسة وما يرتبطه من اعتماد للأطفال الذين يجدون حماية زائدة وضمانا مبالغا فيه يعوق نموهم ويصعب عليهم الحياة المدرسية لأنها تتطلب بذل الجهد والتوافق الخ.
    4-الأسباب اللغوية:
    إن الضعف فى أى من الفنون اللغوية : الاستماع والكلام والقراءة والكتابة يؤثر بعضه فى الآخر ، وبالتالى يؤثر فى جميع المواد الدراسية. فالطفل الذى لدية صعوبة فى الكلام يجد صعوبة فى تعلم القراءة لجميع المواد الدراسية.
    ومن الممكن أن يكون نقص القدرة فى استخدام اللغة فى أى مادة من المواد الدراسية راجعا إلى ثلاثة مصادر مختلفة هى .
    1- انخفاض مستوى الذكاء
    2- عيوب فى الكلام
    3- البيئة اللغوية الفقيرة.
    وقد أتضح من البحث العلمية أن هناك ارتباطا واضحا بين العيوب فى الكلام والضعف فى القراءة لجميع المواد ، وقد تنشأ عيوب الكلام عن اضطرابات فى أعضاء النطق والتنفس غير المنتظم والمشكلات الانفعالية وضعف السمع ، ويلزم فى هذا الحال أن يفحص التلميذ طبيا ، وأن يعالج كلامة قبل أن يبدأ تعلم القراءة.
    كما أن بيئة الطفل تؤثر فى نموه اللغوى لسائر المواد ، فقد تحرمه البيئة المنزلية من النمو اللغوى لأنها لاتزوده بالخبرات اللغوية المنوعة والكافية ، وإذا حدث هذا فلابد من وضع برنامج لتزويد الطفل بالخبرة الضرورية التى تمكنه من التقدم فى فنون اللغة حتى لاتكون من أسباب التأخر الدراسى.
    ويمكن كشف هؤلاء الأطفال بمقارنة درجاتهم فى اختبارات الذكاء اللفظية واختبارات والأداء المصورة.
    وفى مثل المقارنة غالبا ما يحصل التلاميذ على درجات فى الاختبارات اللفظية أقل من درجاتهم فى اختبار الأداء.
    5-أسباب ترجع إلى المعلم:
    من المشكلات المطروحة فى تدريس الرياضيات بالمرحلة الابتدائية حب الأطفال وكرههم لهذه المادة .
    وهناك اتجاه لدى الكثيرين أن الأطفال لا يحبون الرياضيات ، وأن الكثيرين من الكبار يشعرون بالاغتراب تجاه الرياضيات والتعامل الكمى والتفكير المجرد بصفة عامة ، لذلك فإن أحد الأدوار الرئيسية لمعلم المرحة الابتدائية هو جذب الأطفال نحو الرياضيات وترغيبهم فى دراستها وعدم تنفيرها منها سواء عن طريق الغموض أو إشعارهم بالفشل أو وضعهم فى مواقف يفقدون فيها ثقتهم بأنفسهم عند التعامل مع الرياضيات.
    * ويتكون الاتجاه نحو الرياضات من الصف الأول الابتدائي من اتجاهات التلميذ نحو : المعلم والمادة نفسها وقيمتها وطريقة تدريسها ومدى استمتاعه بتعلمها ومدى إحساسه بفائدتها وحتى مواعيد الحصة التى تدرس فيها ا
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://bachir08.yoo7.com
     
    سباب التخلف الدراسي للطفل
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » دورة التفوق الدراسي

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    المربي المتألق :: منتدى علم النفس-
    انتقل الى: